منتـــــــــــــــــــدى الــنضــــــــــال الـفلســـطـــــــيـني
مرحبا بك في منتدى النضال الفلسطيني

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من الاخبار العربية والدولية ساعه بساعه, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
منتـــــــــــــــــــدى الــنضــــــــــال الـفلســـطـــــــيـني
مرحبا بك في منتدى النضال الفلسطيني

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من الاخبار العربية والدولية ساعه بساعه, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
منتـــــــــــــــــــدى الــنضــــــــــال الـفلســـطـــــــيـني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أخبـــــــــــــــــــار فــلـسطــــــــــــــــين والنـــــــــــــــــــضال
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
(لا يهمني متى أو أين أموت,لكن همي الوحيد أن لا ينام البرجوازيين بكل ثقلهم فوق أجساد أطفال الفقراء والمعذبين, وأن لا يغفو العالم بكل ثقله على جماجم البائسين والكادحين)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مجدلاني: الحل السياسي بسوريا سيعيد الاعتبار لاولوية القضية الفلسطينية
هل يخذل التعليم التنمية ويخيب الآمال؟؟/ الحلقة الخامسة  I_icon_minitimeالسبت 19 ديسمبر 2015, 3:02 pm من طرف montaser

» النضال الشعبي تدين قتل الشابين احمد جحاجحة وحكمت حمدان
هل يخذل التعليم التنمية ويخيب الآمال؟؟/ الحلقة الخامسة  I_icon_minitimeالخميس 17 ديسمبر 2015, 3:19 pm من طرف montaser

»  جبهة النضال برفح تلتقي بقيادة حركة حماس بمناسبة ذكرى انطلاقتها
هل يخذل التعليم التنمية ويخيب الآمال؟؟/ الحلقة الخامسة  I_icon_minitimeالخميس 17 ديسمبر 2015, 3:15 pm من طرف montaser

» وفد من النضال يهنيء الرفاق في الشعبية بذكرى الانطلاقة
هل يخذل التعليم التنمية ويخيب الآمال؟؟/ الحلقة الخامسة  I_icon_minitimeالسبت 12 ديسمبر 2015, 3:40 pm من طرف montaser

» النضال الشعبي تدين اقتحام الاحتلال لمكاتب فصائل المنظمة بجنين
هل يخذل التعليم التنمية ويخيب الآمال؟؟/ الحلقة الخامسة  I_icon_minitimeالسبت 12 ديسمبر 2015, 3:35 pm من طرف montaser

» النضال الشعبي تشارك الشعبية بذكرى انطلاقتها بمخيم جرمانا
هل يخذل التعليم التنمية ويخيب الآمال؟؟/ الحلقة الخامسة  I_icon_minitimeالسبت 12 ديسمبر 2015, 3:25 pm من طرف montaser

» النضال الشعبي تهنئة الشعبية بمناسبة انطلاقتها في البارد
هل يخذل التعليم التنمية ويخيب الآمال؟؟/ الحلقة الخامسة  I_icon_minitimeالجمعة 11 ديسمبر 2015, 7:16 pm من طرف montaser

» د.مجدلاني يستقبل القنصل الايطالي لويجي ماتيرلو
هل يخذل التعليم التنمية ويخيب الآمال؟؟/ الحلقة الخامسة  I_icon_minitimeالجمعة 11 ديسمبر 2015, 2:38 pm من طرف montaser

» د.مجدلاني يلتقي السفير الصيني لدى فلسطين
هل يخذل التعليم التنمية ويخيب الآمال؟؟/ الحلقة الخامسة  I_icon_minitimeالثلاثاء 08 ديسمبر 2015, 7:31 pm من طرف montaser

» النضال الشعبي في سورية تستقبل وفد اللجنة التحضيرية للمهندسين الفلسطينيين
هل يخذل التعليم التنمية ويخيب الآمال؟؟/ الحلقة الخامسة  I_icon_minitimeالثلاثاء 08 ديسمبر 2015, 7:26 pm من طرف montaser

» النضال الشعبي تدين الحكم الصادر بحق النائب جرار
هل يخذل التعليم التنمية ويخيب الآمال؟؟/ الحلقة الخامسة  I_icon_minitimeالثلاثاء 08 ديسمبر 2015, 7:23 pm من طرف montaser

» لنضال الشعبي تعقد اجتماعا لفرع المخيمات ولنضال الطلبة وتشارك بندوة حول “الهبة الجماهيرية
هل يخذل التعليم التنمية ويخيب الآمال؟؟/ الحلقة الخامسة  I_icon_minitimeالسبت 05 ديسمبر 2015, 2:37 pm من طرف montaser

» د. مجدلاني يلتقي رئيس ديوان وزير الخارجية البلجيكية
هل يخذل التعليم التنمية ويخيب الآمال؟؟/ الحلقة الخامسة  I_icon_minitimeالسبت 05 ديسمبر 2015, 7:46 am من طرف montaser

» د. مجدلاني يلتقي وفد قيادات شابه من الشرق الاوسط بحضور نواب في البرلمان الاوروبي في بروكسل
هل يخذل التعليم التنمية ويخيب الآمال؟؟/ الحلقة الخامسة  I_icon_minitimeالجمعة 04 ديسمبر 2015, 8:11 am من طرف montaser

» جبهة النضال الشعبي تنعي القائد الوطني الكبير عضو مكتبها السياسي اللواء خالد شعبان
هل يخذل التعليم التنمية ويخيب الآمال؟؟/ الحلقة الخامسة  I_icon_minitimeالجمعة 11 أبريل 2014, 6:24 pm من طرف montaser

» العطاونة يؤكد أهمية الالتزام بمبادئ الإجماع الوطني
هل يخذل التعليم التنمية ويخيب الآمال؟؟/ الحلقة الخامسة  I_icon_minitimeالأربعاء 28 أغسطس 2013, 5:27 pm من طرف محمد العرجا

» شباب النضال برفح ينظم دورة تدريبية بعنوان ( إعداد قيادة شابة )
هل يخذل التعليم التنمية ويخيب الآمال؟؟/ الحلقة الخامسة  I_icon_minitimeالإثنين 08 أبريل 2013, 12:18 am من طرف محمد العرجا

» خلال اجتماعه الدوري : شباب النضال برفح يبحث استعداداته لإحياء ذكرى يوم الأسير الفلسطيني
هل يخذل التعليم التنمية ويخيب الآمال؟؟/ الحلقة الخامسة  I_icon_minitimeالجمعة 05 أبريل 2013, 11:54 pm من طرف محمد العرجا

» شباب النضال في قطاع غزة ينعى شهيد الحركة الأسيرة اللواء\ ميسرة أبو حمدية
هل يخذل التعليم التنمية ويخيب الآمال؟؟/ الحلقة الخامسة  I_icon_minitimeالأربعاء 03 أبريل 2013, 12:35 am من طرف محمد العرجا

»  شباب النضال بقطاع غزة يهنئ المرأة الفلسطينية بيوم المرأة العالمي
هل يخذل التعليم التنمية ويخيب الآمال؟؟/ الحلقة الخامسة  I_icon_minitimeالأحد 10 مارس 2013, 11:35 pm من طرف محمد العرجا

»  النضال الشعبي مخيم نور شمس :سياسة تقليص الخدمات للاجئين الفلسطينيين تنذر بمخاطر
هل يخذل التعليم التنمية ويخيب الآمال؟؟/ الحلقة الخامسة  I_icon_minitimeالأحد 10 مارس 2013, 11:34 pm من طرف محمد العرجا

» د. مجدلاني يلتقي ممثل اليابان ويؤكد دولة فلسطين تسعى لسلام حقيقي وشامل في المنطقة
هل يخذل التعليم التنمية ويخيب الآمال؟؟/ الحلقة الخامسة  I_icon_minitimeالأحد 10 مارس 2013, 11:32 pm من طرف محمد العرجا

» وفد من النضال الشعبي يقدم العزاء بوفاة النقابي خالد عبد الغني
هل يخذل التعليم التنمية ويخيب الآمال؟؟/ الحلقة الخامسة  I_icon_minitimeالأحد 10 مارس 2013, 11:31 pm من طرف محمد العرجا

» شباب النضال بقطاع غزة يعقد اجتماعه الدوري لمناقشة القضايا الشبابية
هل يخذل التعليم التنمية ويخيب الآمال؟؟/ الحلقة الخامسة  I_icon_minitimeالأحد 10 مارس 2013, 12:11 am من طرف محمد العرجا

» شباب النضال بقطاع غزة يدعو الشباب الفلسطيني لتحديث بياناتهم بالسجل الانتخابي
هل يخذل التعليم التنمية ويخيب الآمال؟؟/ الحلقة الخامسة  I_icon_minitimeالإثنين 11 فبراير 2013, 12:07 am من طرف محمد العرجا

»  شباب النضال بقطاع غزة يدعو المجتمع الدولي إلى حماية أسرانا في سجون الاحتلال
هل يخذل التعليم التنمية ويخيب الآمال؟؟/ الحلقة الخامسة  I_icon_minitimeالإثنين 04 فبراير 2013, 11:41 pm من طرف محمد العرجا

» شباب النضال بقطاع غزة يهنئ موقع دنيا الوطن لحصوله على المركز الأول في فلسطين
هل يخذل التعليم التنمية ويخيب الآمال؟؟/ الحلقة الخامسة  I_icon_minitimeالإثنين 04 فبراير 2013, 11:39 pm من طرف محمد العرجا

»  النضال الشعبي برفح تعقد اجتماع موسع لقيادة الفرع و للهيئات التنظيمية والنقابية
هل يخذل التعليم التنمية ويخيب الآمال؟؟/ الحلقة الخامسة  I_icon_minitimeالإثنين 04 فبراير 2013, 10:50 pm من طرف محمد العرجا

»  النضال الشعبي تنعى المناضل التقدمي الرفيق نمر مرقس
هل يخذل التعليم التنمية ويخيب الآمال؟؟/ الحلقة الخامسة  I_icon_minitimeالإثنين 04 فبراير 2013, 10:49 pm من طرف محمد العرجا

»  النضال الشعبي تنعى المناضل التقدمي الرفيق نمر مرقس
هل يخذل التعليم التنمية ويخيب الآمال؟؟/ الحلقة الخامسة  I_icon_minitimeالإثنين 04 فبراير 2013, 10:47 pm من طرف محمد العرجا

انت الزائر

.: عدد زوار المنتدى :.


 

 هل يخذل التعليم التنمية ويخيب الآمال؟؟/ الحلقة الخامسة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
همام أبو مور
مشرف
مشرف
همام أبو مور


عدد المساهمات : 16064
تاريخ التسجيل : 09/01/2010
العمر : 44
الموقع : قطاع غزة / رفح

هل يخذل التعليم التنمية ويخيب الآمال؟؟/ الحلقة الخامسة  Empty
مُساهمةموضوع: هل يخذل التعليم التنمية ويخيب الآمال؟؟/ الحلقة الخامسة    هل يخذل التعليم التنمية ويخيب الآمال؟؟/ الحلقة الخامسة  I_icon_minitimeالسبت 18 سبتمبر 2010, 3:22 pm

فيما تناولت الحلقة السابقة من سلسلة التقارير المتعلقة بأهم المشاكل والتحديات التي تواجه قطاع التعليم العالي الفلسطيني أهم المشاكل الأكاديمية، والإدارية التي تعانيها مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية، فإن الحلقة الخامسة منها، تركز على إشكالية دخول مفهوم الربح والتجارة إلى واحدة من أهم مقومات المجتمع وأهم قطاعاته الحيوية (التعليم).

ويتناول مراسلنا جيفارا سمارة في حلقته الخامسة، مشكلة الخلط بين التعليم 'المفتوح' كواحد من من أشكال التعليم العالي، وبين 'التعلم بالمراسلة' كأسلوب لزيادة المعرفة، لا كطريق من طرق التحصيل الأكاديمي، من الوقوف على آراء وانتقادات المسؤولين والمختصين في هذا المجال.

ويعد التعليم المفتوح شكلا أساسيا من إشكال التعليم العالي في العالم، إذ يدرس في اعرق الجامعات وأفضلهن عالميا كجزء أصيل من التعليم العالي.

ويفرق الأكاديميون والمختصون، بين شكلين من إشكال تحصيل 'المعرفة' في هذا المجال، بين تعليم مفتوح (وهو تعليم لا يتطلب حضورا مكثف ويومي) يخضع فيه الطالب للشروط العلمية الدقيقة والمنهجية وعلى أسس أكاديمية بحتة، بإشراف محاضر مختص، وبقاعة محاضرات يملؤها التحضير، وأوراق العمل، والنقاش، والأبحاث.

وبين شكل آخر يتم بالمراسلة، يمارسه الطالب من بيته أو من مكان عمله، في حين أن الجهة التي تعطي الشهادة تكون في دولة أخرى مختلفة، تكون الشبكة العنكوبتية 'الانترنت' مثلا، وسيلة للتواصل بينهما.

ويرى المختصون أن التعليم المفتوح يستوي مع التعليم المنتظم، من الناحية الأكاديمية من خلال شهادة جامعية تعطيه القدرة على التعامل مع ظروف العمل المختلفة، وفقا لما اكتسبه من تفكير تحليلي ونقدي عبر سنوات الدراسة، وقدرة اكتسبها الطالب من الاحتكاك المباشر من نقاشات وتفاعلات سواء في الحرم الجامعي أو في قاعة الصف، تؤهل الطالب لهذه الظروف.

فيما يعتبر المختصون أن التعلم بالمراسلة، تعلم يأتي في سياق توسيع القاعدة الثقافية والمعرفية لا تقتصر على الطلبة المؤهلين (أصحاب المعدلات التي تسمح بدخول الجامعات) فقط بل هو أمر متاح للجميع، يتحصل بعدها المتلقي على شهادة 'فخرية' لا أكثر، ولا تؤهل حاملها للعمل على أساس أكاديمي، لغياب ما ورد أعلاه من متطلبات كأساس علمي وعملي لهذه الشهادة.

أهمية التكنولوجيا في التعليم

ويقول رئيس الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية في وزارة التربية والتعليم، د.محمد السبوع، 'إن فلسفة التعليم اليوم سواء العام أو العالي تقوم على مبدأ التعلم أكثر من التعليم، اعتمادا على وسائل اتصال متعددة منها الانترنت، وهذا أمر مهم وحيوي ينمي القدرات العلمية لأي إنسان وليس للطلبة فقط، والتعلم بالمراسلة جيد، ولكن ضمن هذا الإطار'.

ويضيف السبوع 'متطلبات العصر زادت، والاحتياجات تغيرت، ودخل في العملية التعليمة ليس الطالب والمعلم فقط وإنما مختلف إشكال 'الملتيميديا' (وسائل الاتصال) وهذا أمر فعال ومهم، كشرط من شروط التقدم في عصر سمته السرعة والمعرفة والإنتاج'.

ويدلل السبوع على السعي لإدخال هذه التكنولوجيا إلى الجامعات الفلسطينية، بقوله 'الآن بدأنا نعمل على نظام يسمى 'التعلم المدمج'، بحيث يكون بعد كل 3 لقاءات صفية وجه لوجه في مساق ما لقاء عن بعد عبر شبكة الانترنت، وهذا الأمر لا يزال في طور التجربة ينفذ في أكثر من جامعة لما له من أهمية'.

تسلل التجارة إلى قطاع التعليم

ويوضح السبوع مسألة مهمة وحساسة، قائلا، 'لست ضد التعلم عن بعد، بل ضد الممارسات الخاطئة وسوء الاستخدام، فالتعلم عن بعد، وكذلك المفتوح أيضا لهما ضوابط ومعايير لا بد إتباعها، وتتمثل بداية في معرفة المزود (الجهة المقدمة للتعليم)، والمنهاج، والكادر والذي يجب أن يكون متخصصا وتتوفر فيه مهارات وقدرات خاصة لهذا النوع من التعليم'.

ويقول 'في فلسطين لدينا اكبر نسبة تعليم مفتوح في يكاد يصل إلى 50% من عدد الطلبة تقريبا من طلبة التعليم المفتوح، وهو تعليم شأنه شأن باقي مؤسسات التعليم العالي في الوطن، بحاجة إلى وقفة ومراجعة، ولكنه على الأقل يخضع للرقابة وللشروط التي تسنها وتضعها هيئة الجودة والنوعية'.

ويضيف 'ولكن المشكلة في التعلم بالمراسلة في فلسطين انه شيء تجاري، لا يخضع لا للشروط ولا للقوانين المتبعة، وأي شهادة صادرة عنه هي شهادة لا تصدق ولا تعادل لافتقارها للشروط المطلوبة في التعليم العالي'.

وكانت السفارة الفلسطينية لدى هولندا نشرت في شهر حزيران/يونيو الماضي، تحذيرات من مغبة الالتحاق بجامعات 'تتاجر بالشهادات الجامعية وليس لها وجود على أرض الواقع إلا على شبكة الانترنت'.

سبقها تحقيق لإذاعة هولندا الحرة، حذر مما سماه 'جامعات عربية تتناسل دون اعتراف، يقوم عليها مجموعة أساتذة، حصلوا على درجاتهم العلمية دون أي مجهود علمي وبمقابل مادي، وفي تخصصات حساسة ومهمة، عدا عن اجتماع أكثر من جامعة منها في غرفة واحدة'.



ويشير التقرير إلى انه 'لا يوجد في القانون الهولندي ما يمنع إشهار أي مؤسسة من هذا النوع، فالأمر(وبحسب الإذاعة أيضا) لا يحتاج إلا لحوالي 50 يورو تدفع في غرفة التجارة، وخلال ربع ساعة يمكنك أن تصبح رئيسا لجامعة بهكذا مقاييس'.

ويتابع السبوع 'التعليم المفتوح ليس قراءة وحفظ وتلقين فقط وإنما أبحاث ونقاش.. وغيره من أساليب التعليم العالي، ولكن هناك فرق بين التعليم من اجل العمل وتعلم لمجرد التعلم، فحتى الدراسات العليا تتطلب أن يقيم الطالب 8 أشهر في الخارج، وان كان البعض يرى أن هذه الفترة غير ضرورية، إلا أنها تتيح للطالب التواصل المباشر سواء مع المسؤولين عن رسالته، أو لناحية توفر الكتب والمراجع'.

ويقول رئيس الجامعة المفتوحة د.يونس عمرو، 'إن إشكالية الحفظ والتلقين، وغياب الإبداع والابتكار، هي أمور يعاني منها التعليم العالي كله في فلسطين، ولكن هذا بالتأكيد أفضل من تعلم لا يخضع لأي شكل من إشكال الضوابط والأكاديمية'.

ويضيف عمرو 'في التعليم المفتوح يوجد لدينا 3 مرتكزات أساسية تتضمن: اللقاءات الصفية أو المكتبي وهو أمر مهم وإلزامي، عدا عن الوسائط التعليمية كالكتاب، والذي هو مؤلف بطريقة منهجية خاصة بالتعليم المفتوح، ثم الوسائط الكترونية كالغرف الصفية الافتراضية عبر شبكة الانترنت يعطيها أساتذة مختصون ومؤهلون لمثل لهذا النوع من التعليم'.

ويتابع 'التعليم الالكتروني يساعد الطالب وهو في بيته عبر محاضرة مباشرة، يكون فيها تواصل حي وأسئلة وأجوبة ونقاشات، ولكن هذا لا يعني الاستغناء عن اللقاءات الصفية والتي تتضمن برامج محددة، تلزم كل أستاذ بإعطاء 10 لقاءات مكتبية في الأسبوع، وهذا أمر يفتقر إليه التعلم بالمراسلة'.

غياب رسمي

وتنص الفقرتان 11و12 من المادة 5 من قانون التعليم العالي لعام 1998، 'انه ووفقاً لأحكام هذا القانون تتولى وزارة التربية والتعليم الصلاحيات والمسؤوليات التالية: الفقرة 11 الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي العربية والأجنبية وتشكيل اللجان المختصة بذاك وتنظيم أعمال مكاتب خدمات الطلبة والإشراف على شؤونها ونشر الجداول الخاصة بأسماء وعناوين الجامعات المعترف بها وأي تعديل يطرأ عليها، الفقرة 12 تحديد الشروط التي يسمح بموجبها لمؤسسات التعليم العالي الأجنبية فتح فروع أو مؤسسات لها في فلسطين ومنحها الرخص اللازمة لمزاولة عملها'.

وعند السؤال عن غياب الرقابة على مثل هذه الجامعات العاملة في فلسطين بموجب مقتضى القانون، يشير وكيل مساعد وزارة التربية والتعليم العالي د. فاهوم شلبي، إلى أن هذه الجامعات لم تخضع لتعليمات الاعتماد والترخيص الصادرة عن وزارة التربية، وأنها تعمل بشكل غير شرعي'.

ويضيف شلبي 'الوزارة حذرت الطلبة أكثر من مرة بأنها لا تعترف بشهادة هذه الجامعات، وطالبتهم بعدم الإقبال عليها، وأنها (التربية) رفعت هذا الأمر إلى الجهات المختصة، وبعد ذلك فان مسؤولية التنفيذ لا تقع على عاتقنا فنحن لسنا جهة تنفيذية'.

ويؤكد السبوع على ما سبق، بقوله 'رفعنا كتاب منذ حوالي السنتين إلى الجهات المختصة، جاء فيه: 'إن هناك من يطلق على نفسه اسم جامعة ويعمل في فلسطين بلا ترخيص'.

ويقول 'للأسف فان بعض المكاتب التابعة لهذه الجامعات يعمل في فلسطين ومنذ عام 2003'.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل يخذل التعليم التنمية ويخيب الآمال؟؟/ الحلقة الخامسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فياض: الهدف المباشر أمامنا يتمثل بالنهوض بنوعية التعليم وربطه بحاجات التنمية الاقتصادية والاجتماعية
» قراءة في كتاب 'أرض جوفاء' لإيال وايزمن/ الحلقة الأولى
» نتنياهو يخذل الأمريكان-1800 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية
» 'حماس' تستدعي فتحاويا من شرق غزة للمرة الخامسة على التوالي
» اختتام فعاليات البطولة الخامسة للفروسية في نابلس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــــــــــــــــــدى الــنضــــــــــال الـفلســـطـــــــيـني :: المنتدى السياسي :: خيمة أخبــــار فلسطين-
انتقل الى: