لقد درج على ألسنة كثير من الناس كلمات قد يكون في بعضها خطورة كبيرة، وهذه هي بعض الأمثلة على ذلك للتنبيه عليها وتوضيح سبب النهي :
(1) والنبي... وحياة النبي... وجاه النبي ...ورحمة امي... و العيش والملح... بزمتك.. و سائر الالفاظ التي بها واو أو باء أو تاء القسم … كل هذا حرام لانه حلف بغير الله…من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت
2) زرع شيطاني أو طالع شيطاني
هل هناك أحد قال ان الشيطان بيشتغل في وزارة الزراعة!!!
3) لا بيرحم ولا بيخلي رحمة ربنا تنزل
قال تعالي ( ما يفتح الله للناس من رحمته فلا ممسك لها و ما يمسك فلا مرسل له من بعده وهو العزيز الحكيم ) صدق الله العظيم
4) دق ع الخشب أو خمسة في عينك أو خمسة وخميسة
مثل هذه الاقوال لن تدفع الحسد ولن تغير من قدر الله
قال تعالي (قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا) صدق الله العظيم
5) طور الله في برسيمه
هذه اساءة أدب مع الله هل هناك ثور لله و ثيران أخرى للناس حيث ثور الله يرمز الى الغباء!معاذالله
6) كتر السلام يقل المعرفة
من قال ان كتر السلام بيقل المعرفةبالعكس كتر السلام بيزيد الحسنات
قال الرسول صلى الله عليه و سلم ( و الذى نفسى بيده لا تدخلوا الجنه حتي تؤمنوا ولا تؤمنوا حتي تحابوا الا أدلكم علي شئ اذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
7) نحن نقرأ في سورة عبس
هذه العباره تبين انه عندما نقرأ سورة عبس كأنما نقرأ طلاسم لايفهمها الناس
قال تعالى ( كتاب فصلت آياته قرآنا عربيا لقوم يعلمون)
انا اتصبحت بوجه مين ــ وحه يقطع الخميره من البيت
هذا تشاؤم و التشاؤم يسمى الطيرة و هو شرك قال صلى الله عليه وسلم ( الطيرة شرك ) فاترك التشاؤم وتوكل على الله
9) المرحوم أو المغفور له
هذا فيه ادعاء لعلم الغيب مين قال ومتأكد ان الله غفر له و رحمه
10) يا ساتر يا رب
الساتر في اللغه شئ مادي ملموس بمعنى حاجز وذلك اساءة أدب لله وليس من أسماء الله الحسنى…. وانما اللفظ الصحيح ياستير أو ياستار لان الله هو الفاعل للستر
11) يدي الحلق للي بلا ودان
هذا فيه اتهام لله بانه يسئ التصرف مع خلقه وكونه فيعطي من لا يستحق ويمنع عمن يستحق فيه اساءه أدب مع الله كالذي يعطي شخص مبتور القدمين حذاء
12) اسم النبى يحرسك ويصونك
معناها ان اسم النبي صلى الله عليه وسلم يحرس الطفل ويصونه فهذا لا يجوز فالذي يحرس النبي والطفل وغيره هو الله
13) شـاطـر
كثيرا ما تقول المعلمات و الامهات لابنائهم…شاطر في اللغه تعني قاطع الطريق أو الخبيث
15) احنا عملنا اللي علينا و الباقي على الله
كثيرا مايرددها الاطباء وهى مذمومة شرعا الواجب التأدب مع الله فنقول نحن عملنا يلي علينا والتوفيق من الله
16) لعنه الله على الساعة النحس اللي عرفتك فيها أو كان يوم أسود أو سنة سودة
ففي معنى الحديث القدسي ( لا تسـبوا الدهر فان الله هو الدهر ) اي ان الله هو مالك الدهر بيده الليل والنهار فمن سب الدهر فقد سب الله لانه مالك الدهر
17) رزق الهبل على المجانين
هذا فيه اعتراض على تقسيم الارزاق و فيها اساءه ادب مع الله فالرزق بيد الله وحده قال تعالى ( ان الله هو الرزاق ذو القوة المتين ) صدق الله العظيم
18) ربنا فوق وفلان تحت
19) يحلها الف حلال
20) سأعتمد على الله وعليك و الصحيح (ثم عليك(
=================================
قول بعض الناس ( الدين لب وقشور )
سبب النهي : لأن القشور لا فائدة فيها والدين خير كله أصوله وفروعه وواجباته وسننه .
قول بعضهم ( فلان شكله غلط )
سبب النهي : لأن فيه سخرية واعتراض على خلق الله تعالى .
تسمية بعض الزهور ( عباد الشمس )
سبب النهي : لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار لا تعبد إلا الله تعالى .
قول بعضهم ( يعلم الله أني فعلت كذا)
سبب النهي : لأنه إذا قالها والأمر بخلاف ما قال، فيكون قد اتهم الله بالجهل وقد تؤدي إلى الكفر .
قولهم عن الميت ( دفن في مثواه الأخير )
سبب النهي : لأنه يتضمن إنكار البعث .
قولهم للمتزوج ( بالرفاه والبنين )
سبب النهي : لأنها تهئنة أهل الجاهلية . والبنين يعني الذكور.
قول بعضهم ( الله يظلمك كما ظلمتني )
سبب النهي : لأن فيه اتهاماً لله بالظلم . تعالى الله عن ذلك.
قولهم عن الذي مات ( ربنا افتكره )
سبب النهي : لأن فيه نسبة النسيان إلى الله تعالى .
قولهم إذا أصيب إنسان بمكروه قولهم(فلان ما يستاهل)
سبب النهي : لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهاماً لله بالظلم . - تعالى الله عن ذلك -
قولهم : ( شاءت حكمة الله كذا)
سبب النهي : لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى .
قولهم ( مات فلان شهيد)
سبب النهي : لأن الشهادة لشخص معين بأنه شهيد لا تجوز إلا بنص شرعي أو اتفاق .
قول بعض المرضى ( لعنة الله على المرض )
سبب النهي : لأن الله تعالى هو الذي قدر المرض ومن سبه فكأنه يسب الله تعالى .
قولهم ( خسرت في الحج كذا وكذا)
سبب النهي : لأن ما يبذل في الطاعات ليس بخسارة بل هو الربح الحقيقي .
قولهم ( من علمني حرفاً صرت له عبداً)
سبب النهي : لأنه مبني على حديث موضوع .
قولهم ( الله يسأل عن حالك )
سبب النهي: لأنه ينسب الجهل إلى الله تعالى.
قولهم ( توكلنا على الله وعليك )
سبب النهي : لأنه أشرك غير الله مع الله فيما هو من خصائص الله .
قولهم ( اليوبيل الفضي أو الذهبي )
سبب النهي : لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير والاحتفال به محرم .
تسمية الأحكام الشرعية ( عادات وتقاليد )
سبب النهي : لأنها توهم أن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغيير والتبديل ..
تسميتهم للبناء المقوس شمالي الكعبة ( حجر إسماعيل عليه السلام)
سبب النهي : لأنه لم يثبت أن له علاقة بإسماعيل عليه السلام فقد بني بعده بقرون طويلة .